الجودة

   الجودة

 » 

شهادة المطابقة


*التعريف

هى شهادة تصدرها الهيئة بناء على طلب المنشأة تفيد مطابقة كمية محددة من السلعة للمواصفة القياسية الخاصة بها وذلك بعد اجراء الدراسات الفنية اللازمة. 

ويهدف نظام شهادات المطابقة  :

  • * خدمة المستهلكين عن طريق ضمان أن السلع التى يستخدمونها مطابقة للمواصفات القياسية المعنية .
  • * خدمة المنتجين عن طريق العمل على رواج إنتاجهم المطابق للمواصفات.
  • * خدمة الإقتصاد القومى عن طريق إتباع المنتجين للمواصفات القياسية التى تكفل زيادة الانتاج مع رفع مستوى جودته وخفض تكاليفه .
  • * تيسير التسويق ورفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية فى الاسواق الداخلية والخارجية .
  • * ضمان الجودة والتحسين المستمر لكسب ثقة العملاء

لحصول المنشأة على شهادة المطابقة المصرية لابد من الآنى :

  • * توافر الشروط اللازمة لحصول المنشأة على شهادة المطابقة .
  • * قيام الهيئة بالاجراءات اللازمة لحصول المنشأة على شهادة المطابقة .
  • * ولحصول  المنشأة على شهادة المطابقة لتوريد عدد محدد وموصف من المنتج يعنى انه قد تم إختباره والتأكد من مطابقته للمواصفات القياسية المعنية .

أولا : شروط منح شهادة المطابقة

تمنح الهيئة للمنشأة بناء على طلبها شهادة المطابقة لتوريد محدد من سلعة معينة تفيد مطابقته للمواصفة القياسية المعنية ( مصرية / أجنبية ) عند استيفاء الشروط التالية :

  1. 1- حصول المنشأة على موافقة الهيئة العامة للتنمية الصناعية أو الهيئة العامة للاستثمار والسجل الصناعى ورخصة التشغيل على أن تكون صلاحيتهما سارية .
  2. 2- وجود مواصفة قياسية مصرية أجنبية معتمدة من الهيئة وخاصة بالسلعة .
  3. 3- مطابقة نتائج العينات المسحوبة والممثلة للتوريد للمواصفة القياسية الخاصة بها
  4. 4- قيام المنشأة بتزويد الهيئة بأية بيانات تطلبها عن السلعة المطلوب إصدار شهادة مطابقة لها وتسهيل مهمة الحصول على العينات اللازمة للاختبار .
  5. 5- سداد المنشأة الرسوم المطلوبة طبقا لقرار مجلس إدارة الهيئة الصادر فى هذا الشأن .

هذا وتقتصر صلاحية شهادة المطابقة على التوريد الموضح تفصيلاً بها ولا يجوز استخدامها لأية توريدات أخرى .

ثانيا : إجراءات الحصول على شهادة المطابقة

  1. 1- تتقدم المنشأة للهيئة بطلب الحصول على شهادة مطابقة للمواصفة القياسية المعنية لتوريد كمية / لوط محدد وموصف من سلعة معينة يتم توريده لجهة معينة ويتم مراجعة الطلب ودراسته واستيفاء أية مستندات أو بيانات مطلوبة إذا لزم الأمر .
  2. 2- زيارة مندوب الهيئة للمنشأة وسحب عينات عشوائية ممثلة للتوريد المطلوب منحه شهادة مطابقة للمواصفة القياسية المعنية وتحرير محضر بذلك موقع من مندوبى الهيئة والمنشأة
  3. 3- فحص واختبار العينات المسحوبة طبقا للمواصفات القياسية الخاصة بها وذلك بمعامل الهيئة أو أية معامل أخرى معتمدة لدى الهيئة .
  4. 4- تقييم نتائج الفحص والاختبار لبيان مدى المطابقة للمواصفات القياسية المعنية .
  5. 5- منح شهادة المطابقة فى حالة مطابقة العينات المسحوبة للمواصفات القياسية الخاصة بالسلعة وذلك بعد سداد الرسوم المقررة لذلك .
  6. 6- إخطار المنشأة فى حالة عدم المطابقة مع بيان بنود عدم المطابقة .